Header Ads Widget

مدينة مراكش الحمراء أحد الوجهات المفضلة للسياح في العالم

تعرف على مدينة مراكش المغربية






مراكش أو أمورنيكوش بالأمازيغية مدينة مغربية رائعة غارقة في التاريخ وأحد أفضل الوجهات السياحية في العالم فهي في الغالب أول ما يتبادر إلى ذهنك  عندما تفكر في زيارة المغرب. لا تكتمل الرحلة إلى المغرب بدون زيارة لهذه المدينة. دعونا نلقي نظرة على ما يدفع الجميع إلى زيارة مدينة مراكش الساحرة.
مراكش هي ثاني أكبر مدينة في المغرب وتعرف باسم المدينة الحمراء. ويبلغ عدد سكانها حوالي 800،000 نسمة ومعظم المنازل ملونة بالطلاء الأحمر. مدينة مراكش هي حقا مدينة ترفيهية ملونة وتسمى واحدة من لآلئ المغرب. وهي المركز السياحي الرئيسي للمغرب حاليا ولديها العديد من  الأسواق التقليدية والمعاصرة.
    تقع عند سفح جبال الأطلس الكبير وهذا يعطيها موقع جميل جدا. مثل العديد من مدن شمال أفريقيا ، يتم تقسيمها بشكل رئيسي إلى قسمين، المدينة العتيقة وهي المدينة القديمة المحصنة والمدينة الحديثة القريبة (تسمى جيليز). تتمتع المدينة بمناخ فريد  بشتاء ثلجي أبيض وصيف حار رطب. إن دفء السكان واجتماعيتهم وسعة صدرهم أكسبهم شهرة منقطعة النظير على مستوى العالم.

موجز تاريخي عن مدينة مراكش الحمراء






اسم مراكش تم اشتقاقه من الكلمات الأمازيغية"mur (n) akush" والتي تعني أرض الله. حتى عقود قليلة مضت، أطلق العرب والفرس والأوروبيون على المغرب اسم مملكة مراكش. تأسست في القرن الحادي عشر وكانت عاصمة إمبراطورية امتدت من إسبانيا إلى السنغال.
في وقت لاحق تم تحويل العاصمة إلى الرباط وأصبحت مراكش عاصمة إقليمية. وهي الآن عاصمة جهة مراكش اسفي بمساحة 31،160 كيلومتر.
في أوقات سابقة، كانت مراكش موقعًا رئيسيًا على مفترق طرق للقوافل تسير في اتجاه تمبكتو للتجارة. على الرغم من استخدامها في البداية كمكان للراحة ، إلا أنه استولى عليه لاحقًا زعيم المرابطين ، أبو بكر كموقع استراتيجي للقوات.
قام ابن عمه يوسف بن تاشفين ببناء أول مسجد فيها. فيما شهد القرن الثاني عشر تطويره من قبل الموحدين. حتى الآن يمكنك العثور على جدار أرضي أحمر بطول 9 كم تم بناؤه خلال حكم المرابطين.  بعد ذلك فتحه سلطان العلويين- مولاي إسماعيل.  بعدها شهد عام 1917 حكم الباشا للبلاوي تحت الحكم الفرنسي. في عام 1956 حكمت من طرف الملك محمد الخامس.

لماذا الكل يحب مدينة مراكش 

كانت مدينة مراكش مند القدم  الوجهة الأكثر شعبية في أوساط السياح المغاربة. مدينة نابضة بالحياة والجو الجميل ، قضاء الوقت في مراكش تجربة لا مثيل لها. فالتجول في المدينة القديمة حيث قد تشعر وكأنك تعيش في القرون الماضية. أو توجه إلى Ville Nouvelle (المدينة الجديدة) حيث ستجد مراكز التسوق الحديثة والترفيه بجميع الأصناف.
مراكش هي المدينة التي يبهر فيها مروضو الأفعى وراقصو الشوارع حواسك ، طعام الشارع لذيذ جدًا بحيث يمكن أن يجلب لك الدموع وتطلب المزيد، الناس الودودون في كل مكان ، وهم على استعداد لتقديم يد المساعدة (ولكن كن حذرًا حيث ليست كل الأيدي ودية ، حتى هنا.) في كل مكان تستدير فيه ، يتم ابهارك بمجموعة متنوعة من الثقافات - العربية والأفريقية والفرنسية والإسبانية - وكلها تمتزج معًا في مشهد مذهل من الألوان  والأحاسيس.
 إذا كنت تخطط لزيارة المدينة الحمراء في المغرب ، فإليك بعض الحقائق الممتعة حول مدينة مراكش التي يجب وضعها في الاعتبار:



حقائق ممتعة عن مدينة مراكش المغربية


1. في سنة 1062 ، أسس يوسف بن تاشفين ، مدينة مراكش وجعلها عاصمة دولة المرابطين.
2. اللغة الرسمية لمراكش هي اللغة العربية والأمازيغية. ومع ذلك ، فإن اللغتان الفرنسية والانجليزية شائعتان أيضًا ، حيث يمكن للعديد من السكان المحليين التحدث باللغة الإنجليزية جيدًا أيضًا.
3. مراكش هي إحدى المدن العريقة المغربية الأربع (إلى جانب فاس ومكناس والرباط).
4. جامع الفنا المذهل هو أكثر الأسواق ازدحاما في أفريقيا كلها.  فهي مكتظة بسحرة الثعابين ورواة القصص والراقصين والسلع المصنوعة يدويًا والطعام اللذيذ الموجود كدلك في كل زاوية.
5. تعرف مراكش باسم "المدينة الحمراء" بسبب لون أسوار المدينة القديمة.
6. لأكثر من 700 سنة كان أبرز معالم مراكش مسجد الكتبية. بارتفاع أكثر من 220 قدمًا ، هذه القطعة الرائعة من العمارة الإسبانية والمغربية هي مصدر "الأذان" أو دعوة المسلمين للصلاة.
7. أثناء السفر عبر مراكش، فمن المألوف رؤية اللقالق تعشش في أسوار قصر البديع الذي كان فخمًا من قبل. تم بناء القصر في القرن السادس عشر من قبل السلطان السعدي أحمد المنصور، وكان في الأصل  في قمة الأناقة والجمال بأكثر من 350 غرفة ومسابح وحدائق وساحة رائعة. لقد استغرق إكمال البناء أكثر من 25 عامًا ، باستخدام بعض أغلى المواد في العالم ، والارتقاء إلى اسم "The Incomparable". لكن لسوء الحظ ، بعد انهيار سلالة السعديين ، تم اهمال القصر ولم يبق سوى الهيكل الأساسي ، بما في ذلك الفناء والحدائق الغارقة.

8. مراكش معروفة بتوفرها على عدد كبير من أماكن النوم الليلية والمطاعم الرائعة .
9. محطة المنارة الجوية في مراكش يمكن إدراجها على أنها من بين الأكثر إثارة للدهشة في العالم. تم تصميمه في عام 2006 واكتمل البناء في عام 2008. على الرغم من أن تصميمه يشتمل على خطوط وأنماط هندسية حديثة ، إلا أنه يتضمن أيضًا لمسات دقيقة كإشارة إلى الهياكل البارزة في المنطقة والهندسة المعمارية التاريخية.







10. إذا كنت من محبي العمارة الإسلامية، ولكن لا يمكنك الولوج إلى مسجد مغربي لأنك لست مسلمًا، فتفضل في مراكش. هناك الكثير من الأمثلة للاستمتاع بها، كمدرسة بن يوسف. تم إنشاء هذا الموقع المدهش في القرن الرابع عشر وأعيد بناؤه في القرن السادس عشر ، ويغطي حوالي 18000 قدم مربع. تم إغلاق الجامع في عام 1960 ، ولكن أعيد فتحها كمتحف في عام 1982 وتتميز بأمثلة رائعة على العمارة الإسلامية المعقدة.
11. قد تبدو لك ان انجلترا والمغرب بلدين بعيدين عن بعضهما البعض و مختلفين تمامًا. الا انهما رغم ذلك يتقاسمون نفس المنطقة الزمنية - GMT + 1.
12. الممثل بيل موراي ومراكش لديهما علاقة حب. في مهرجان مراكش الدولي الخامس عشر للسينما في عام 2015 ، حيث حصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة Etoile D d'Or Lifetime Achievement Award ، الشيء الدي جعل كل معجبيه يسافرون الى مراكش.حيث استضاف عرضاً للصور المتحركة "Ghostbusters" في ساحة سوق جامع الفنا الشهيرة في الحي القديم بمراكش. لقد كان تجمعًا حميميًا للغاية ، بتجمع اكثر من 20000 شخص من معجبي بيل.
13. على الرغم من أن فناني الشوارع وسحرة الثعابين من حولك في سوق جامع الفنا ، لكن لا تلتقط صورًا لهم دون إذن. من الممكن أن يرغبوا في الدفع أيضًا.

14. عند ركوب سيارة أجرة في المغرب ، من الاحسن تجنب دفع رسوم ثابتة فالأفضل طلب تشغيل العداد لكي تكون الرحلة اكثر راحة بالنسبة لك.

15. في عام 1943 ، أثناء مؤتمر الدار البيضاء الشهير ، أصر رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل على أنه بعد المؤتمر ، يجب أن يسافر الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت معه للقيام ببعض المعالم السياحية في مراكش. قام الاثنان بالرحلة واستخدمها تشرشل كفرصة لإنشاء لوحته الوحيدة خلال الحرب. تسمى "غروب الشمس فوق جبال الأطلس" ، وهي لوحة مدهشة ذات إطلالة رائعة.

16. أصبحت مدينة مراكش التاريخية مدينة شقيقة  لسكوتسديل ، أريزونا في عام 2012. حيث تضم بعض القواسم المشتركة بين الموقعين  السياحيين ، كالتراث الثقافي النابض بالحياة ، والمناخ المماثل ، ومساحات رياضة الغولف.

17. أثناء سفرك عبر شوارع مراكش الجميلة ، لا يسعك إلا أن تلاحظ عدد القطط الكثيرة. حيث يقومون بالاحتفاظ بها بشكل عام كحيوانات أليفة ، فقد تلاحظ أيضًا أنها تبدو اليفة. أصبح بعضهم جزءًا من المشهد بمراكش .

هناك الكثير لرؤيته والقيام به في مراكش ، فكر في الاستمتاع الى حد اقصى من تجربتك من خلال حجز  جولة إرشادية في الصحراء. حتما ستستمتع بدلك




ماذا تفعل في مراكش؟

ستجد أنه من المثير للاهتمام التجول حول مدينة مراكش. الأسواق الصغيرة في الأزقة والساحات الصغيرة مثيرة للاهتمام للغاية ويمكنك العثور عليها مخصصة لحرف معينة. يمكنك حتى مشاهدة جزء من عملية صنعها.
أفضل وقت لزيارتهم هو في الصباح الباكر أو في وقت متأخر بعد الظهر عندما يعرضون منتجاتهم في المزاد العلني. يمكنك التجول في الأسواق في حوالي 3 ساعات. يعد شارع Souk Smarine سوقًا رئيسيًا للمنسوجات يقع بالقرب من مسجد Ouababine.
جامع الفنا هي وجهة سياحية مهمة أخرى. وهي ساحة رئيسية وسوق في الحي الوسيط أو المدينة القديمة. خلال النهار ، يمكنك العثور على العديد من أكشاك عصير البرتقال ، وبائع الماء وهو يرتدي أزياءئه الملونة ، وسحرة الثعابين والشباب ذوي القرود البربية المتسلسلة.

يزداد جامع الفنا ازدحامًا مع اقتراب فترة ما بعد الظهر ، وتزداد الأمسية ازدحامًا بجميع أنواع الأشخاص ، وقادة المخازن ، والراقصين IHYADN ، ولاعبو الاوراق، وبائعو الأدوية التقليدية وما إلى ذلك.

على الجانب الآخر من الساحة ، يمكنك أيضًا العثور على المقاهي التقليدية حيث يمكنك إلقاء نظرة على السوق ولكن بعيدًا عن الضوضاء والارتباك.

يمكنك أيضًا زيارة متحف مراكش الذي يضم العديد من التماثيل التقليدية والمعاصرة ومعارض فنية أخرى. يمكنك العثور على مكتبة ومقهى صغير عند مدخله يستحق الزيارة.

إذا كنت تزور خلال فصل الصيف ، فإن الحدائق هي أفضل مكان للتواجد فيه مع برك هادئة وهادئة ومسابح بحجم البحيرة لتهدئتها. هناك العديد من الحدائق والمتنزهات مثل حديقة ماجوريل وحديقة المنارة وبستان الزيتون ومتنزه مسجد الكتبية إلخ.






تناول الطعام والشراب والنوم

جزء المدينة القديمة في مراكش هو أفضل موقع للعثور على بعض خيارات الطعام الرائعة. هناك العديد من المقاهي والحانات والمطاعم ذات الطراز الفرنسي. أكشاك الطعام في جامع الفنا هي تجربة  رائعة حيث يتم هناك تقديم العديد من المأكولات التقليدية غير المكلفة على الطراز المغربي.
معظمهم لديهم كل شيء. هناك العديد من الفنادق الرخيصة والمتوسطة التي يمكنك الاختيار من بينها. معظمها فنادق حديثة مع حمامات سباحة رائعة وتصميمات داخلية تقليدية. تحتوي المدينة المنورة بشكل رئيسي على الفنادق الأرخص بينما تمتلك Hivernage و Semlalia الفنادق الفاخرة في الغالب. قد تجد حتى الفيلات وكذلك شقق الاستوديو ذاتية الخدمة.
فترة رأس السنة وعيد الفطر وعيد الأضحى هي الوقت الأكثر  مناسب لزيارتها.

       لذا عزيزي القارئ ، إذا كنت تخطط لرحلة الى مراكش ،فما عليك الا تحديد موعد دلك وانطلق ولا تنس مطالعتك الدائمة لمدونة      أموراينو AMOORINO      لاكتشاف المزيد من المناطق المغربية التي تستحق الزيارة.