Header Ads Widget

مرزوكة الصحراء الهادئة في المغرب أفضل وجهة سياحية لعشاق الهدوء


معلومات حول السفر والسياحة في مرزوكة - المغرب




تقع منطقة مرزوكة  المغربية على حافة الصحراء الكبرى الساحرة ، وهي مدينة صغيرة في الجنوب الشرقي للمغرب. على الرغم من أن المدينة نفسها لديها القليل لتقدمه للسائح العادي (بالإضافة إلى عدد قليل من الفنادق والمطاعم) ، إلا أنها تشتهر بأنها بوابة للكثبان الرملية الشاسعة. هناك تتغير القمم الرملية المرتفعة ويمكن مشاهدتها خصوصا مع بداية طلوع الفجر والغسق. تعمل قوافل الجمال على إنشاء صور ظليه رومانسية، في الجانب الاخر تلاحظ تراص القرى في الواحات الصحراوية في بيئة ظلت دون تغيير لآلاف السنين.

الوصول إلى مرزوقة المغرب


تقع مرزوقة على بعد 350 ميلاً / 560 كيلومترًا شرق مراكش وهي بعيدة نسبيًا. أقرب مدينة كبيرة اليها هي الرشيدية. إذا كنت ترغب في تجنب الرحلة الطويلة من مراكش ، ففكر في السفر إلى مطار مولاي علي الشريف في الراشدية عبر الخطوط الملكية المغربية بدلاً من ذلك. من هناك ، تستغرق الرحلة ساعتين بالسيارة إلى مرزوقة. إذا كنت تفضل توفير المال ، فإن CTM و Supratours تشغل حافلات ليلية بين فاس و Merzouga ، بالإضافة إلى حافلة طويلة من مراكش إلى مرزوقة أو من مدينة اكادير الى الراشيدية.

هناك أيضًا الكثير من الشركات السياحية التي تقدم رحلات موسعة من مراكش وفاس. على الرغم من أن الجولات التي تستمر لمدة ثلاثة أيام هي الشائعة ، الا انه من الاحسن لك ان تختار جولة لمدة أربعة أو خمسة أيام إذا استطعت حتى تتمكن من قضاء المزيد من الوقت للاستمتاع بمناظر الصحراء. تقدم بعض الشركات السياحية رحلة تبدأ في مراكش وتنتهي في فاس ، وتتوقف في مرزوقة في الطريق.

من أرفود ، استمر جنوبًا 14 كم (11 ميلاً) إلى الريصاني ، واصل السير عبر القرية واتبع الطريق الجنوبي الشرقي لمسافة 40 كم (24 ميلاً) إلى مرزوقة. في السنوات الأخيرة ، تم تعبيد الطريق المؤدي إلى مرزوقة ،عادةً في المغرب لا يتم تعبيد طرق الوصول القصيرة (التي يبلغ طولها 1 أو 2 كم) المؤدية إلى الفنادق بجانب الكثبان الرملية ، ولكن يتم صيانتها جيدًا. يوجد الآن طريق الى بلدة صغيرة هناك " حاسي لبيد"، وهي قرية أصغر تقع على بعد حوالي 4 كم قبل مرزوقة.








من الريساني إلى مرزوقة ، سيارة أجرة أو شاحنة كبيرة الثمن 10 / 12dh. إذا كنت لا تريد الانتظار حتى يملأ الآخرون سيارات الأجرة الخاصة ، فادفع 60dh واستقل سيارة الأجرة لوحدك. إذا وصلت قبل شروق الشمس (6 = 7 صباحًا) ، يمكنك دفع ما يصل إلى 100 درهم لكل سيارة أجرة كبيرة.
يمكنك أيضًا السفر من الدار البيضاء الى ورزازات ، ثم المتابعة إلى أرفود والريصاني و مرزوقة. هناك أيضا رحلات أسبوعية إلى الراشدية ، على بعد حوالي ساعتين شمال مرزوقة بالسيارة. حافلات Supra Tour من مراكش وأيضًا من فاس لها رحلات يومية تتوقف في قرية مرزوقة.

إذا كنت ستنتقل إلى إحدى القرى الصغيرة المجاورة ، مثل حاسي لبيد ، فإن السعر السياحي المعتاد هو 50 درهمًا إلى حد ما (الإجمالي ، وليس للفرد) في مسافة 5 كم بالسيارة. احذر من أن الحافلات التي تصل بين عشية وضحاها قد تصل أحيانًا مبكرًا أكثر من ساعة ، مما يجعلك في مرزوقة قبل شروق الشمس. إذا حدث ذلك ، فقد تجد نفسك بدون سيارات أجرة متاحة ، لذا كن مستعدًا لانتظار وصول شخص ما.

ادا اردت ان تتجنب كل هدا فيمكن لمنظمي الرحلات السياحية ترتيب سيارات الدفع الرباعي مع سائق / مرشد من مراكش أو الدار البيضاء والعودة
تشمل هده الرحلات مشاهدة منظر شروق الشمس / غروبها فوق الكثبان الرملية. الرقصات الشعبية والموسيقى الغنوية. يمكن ترتيب زيارات إلى القرى القريبة من مرزوقة التي يسكنها موسيقيون وراقصون سنغاليون مثل Khamlia مع بعض المرشدين ، اسأل في فندقك وسيرشدونك.






أفضل وقت للزيارة ومكان الإقامة

في الصيف المغربي (يونيو - سبتمبر) ، يمكن أن تكون صحراء مرزوقة شديدة الحرارة ، بمتوسط ​​حوالي 45 درجة مئوية / 115 درجة فهرنهايت خلال منتصف النهار. غالبًا ما تصيب مارس وأبريل العواصف الرملية لرياح الشركي الموسمية. لذلك ، فإن أفضل وقت للسفر هو من أكتوبر إلى فبراير ، عندما تكون درجات الحرارة في النهار ممتعة وتكون فرص العواصف الرملية ضئيلة. أحضر الكثير من الملابس الشتوية معك ، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير بعد حلول الظلام. هطول الأمطار يكاد يكون معدومًا على مدار العام.
خيارات الإقامة في مرزوكة تشمل فنادق ذو قيمة جيدة مع مسابح وإطلالات رائعة على الكثبان الرملية. هناك خيارًات ممتازًا للمسافرين ذوي الميزانية المحدودة ، مع أسعار الغرف بأسعار معقولة ووجبة إفطار مجانية لذيذة.

مادا أفعل في مرزوكة المغرب

التخييم والجمال

تدور الحياة في مرزوكة كلها حول الصحراء و الكثبان الرملية ، والطريقة الأكثر أصالة لتجربتها هي على ظهر الجمل. يوفر لك العديد من السكان في مرزوكة الفرصة للانضمام إلى سفاري الجمال في الكثبان الرملية. تشتمل العديد من هذه الجولات على إقامة ليلية في معسكر صحراوي ، أو في قرية تقليدية. ستستمتع هناك بأجواء رومانسية  لا مثيل لها من ليلة تحت النجوم الصحراوية المشتعلة.  ستمستع كذلك بتذوق الطعام الشهي والاستماع للموسيقى والثقافة الامازيغية الفريدة. تختلف الجولات بشكل كبير من حيث التكلفة والراحة ، لذا تأكد من حجزها قبل أن تقرر الذهاب الى هناك.




أنشطة المغامرة الحقيقية في صحراء مرزوكة

بالطبع ، توفر الصحراء هناك كل الأنشطة التي تفرز لديك هرمون الأدرينالين. إذا كنت تريد ان تجرب التشويق أكثر فجرب رحلة فوق ظهر الجمال وتوغل الى داخل صحراء مرزوكة ، او ان لم ترغب ذلك فاختر جولة فوق دراجة رياضية رباعية الدفع. يمكن أن تستمر في هذه الرحلات بضع ساعات أو عدة أيام، لكن جميعها تمنحك الفرصة للاستمتاع ببعض المرح الخطير في الطرق الوعرة. يمكن لأولئك الذين يحبون المغامرة أن يجربوا التزلج على الرمال - مثل التزلج على الجليد التقليدي، وهو أكثر سخونة إلى حد ما فانتبه لذلك!
يمكن كذلك تجريب ركوب المنطاد لتستمتع بمشاهدة بحر من الكثبان الرملية الذهبية. على الرغم من كونه مرتفع الثمن قليلا ،الا ان مشاهدة روعة الصحراء من منظور فريد كما تراها الطيور  تعد تجربة حقيقية ولو لمرة واحدة في العمر.

الاستمتاع بالحياة البرية الصحراوية في مرزوكة

بغض النظر عن الطريقة التي تختارها للاستكشاف، أو ان كنت من محبي الحيوانات البرية. فالكثبان الرملية لصحراء مرزوكة هي موطن للزواحف البرية والسحليات وثعالب الصحراء ، مرزوقة أيضا وجهة جيدة للطيور الشهيرة في العالم. توفر بحيرة مرزوكة المياه لاستقطاب المزيد من طيور النحام وكذلك مجموعة من طيور البلشور واللقالق والبط. بينما تأوي الكثبان نفسها طيور صحراوية أصلية بما في ذلك طيور الرمل الصغار

الحيوانات ، في أوائل الربيع ، طيور النحام ، على بحيرة دايت سرجي المالحة ، غرب مرزوكة مباشرة. هناك العديد من الأنواع الأخرى من الطيور وتأتي الى هناك خصوصا خلال هجرة الربيع ، هازجة الصحراء Tristram ،و Nightjar المصري ، والصقر العربي ، والعصافير الصحراوية فريدة من نوعها في هذه المنطقة ويمكن رؤيتها على مدار السنة. هناك أيضا الزواحف (السحالي الرملية الجزائرية ، والثعابين) ، والثدييات مثل الجربوع ، والقنافذ الصحراوية ، والفئران الحقلية والثعالب الصحراوية ، وخنافس الجعران. في الصباح ، غالبًا ما يمكنك رؤية آثارها في الرمال. يمكن رؤية العقارب البنية أحيانًا ، ولكنها تخرج ليلًا وتميل إلى تجنب البشر.





تناول العشاء تحت النجوم في صحراء مرزوكة

يتم إنشاء الخيام التقليدية التابعة هناك لشركات السياحة المختلفة. سيتم طهي العشاء هناك ، ويتم كدلك تشغيل بعض الموسيقى الامازيغية والصحراوية ، ويمكنك الاستمتاع بالكثبان الرملية تحت عدد هائل من النجوم المضيئة والساطعة. إذا كنت في رحلة لمدة يوم واحد فقط ، فاستيقظ باكرًا ، وتتناول بعض الشاي / الإفطار ، احدر فهي تكون ساخنة جدا فهده عادتهم. ثم انطلق مع اصدقائك الى داخل الصحراء اما الآخرون الدين حجزوا لأكثر من يوم فيتسكعون أثناء النهار ، ويتغلبون على الحرارة في الخيام طوال اليوم ، ويقضون ليلة أخرى هنا أو يخرجون بعيدًا خارج الكثبان الرملية ويقيمون مع عائلة صحراوية
لدى عدد قليل من المشغلين هناك خيامهم الخاصة التي ستوفر لك تجربة أكثر متعة ، اسألهم وسترى ما إذا كان هذا هو ما تبحث عنه. وهذا يوفر بيئة أكثر هدوء مع عدد أقل من الناس وتتجنب الضوضاء المزعجة حيث يمكنك الاسترخاء والاستمتاع بالنجوم. يكلف أكثر قليلا ولكنه يستحق ذلك. تحقق من كل شيئ هناك فهم أناس لطيفون حقا.



إرسال تعليق

0 تعليقات