Header Ads Widget

مدينة ورزازات او هوليود افريقيا المدينة المغربية التي يعشقها السياح


كل ما تريد ان تعرفه عن السياحة في مدينة ورززات المغربية الساحرة





على طريق 1000 قصبة من مراكش إلى  الصحراء في اتجاه الجنوب ، تبرز هناك مدينة  ساحرة جميلة ملقبة بهوليود افريقيا نجمة الأفلام والقلعات العجيبة في الغرب. ورزازات هي هوليوود صحراوية مغربية. سنقدم لك في هدا المقال كيف تسافر و تقضي وقتا ممتعا في هده المدينة الرائعة إليك دليلنا للاستفادة القصوى من زيارة ورزازات بما في ذلك اقتراحاتنا حول مكان الإقامة.
غالبًا ما يشار إليها باسم باب الصحراء ، كانت ورزازات محطة مهمة على طريق القوافل عبر الصحراء التي ربطت التجار من أفريقيا وأوروبا. خلال الحكم الاستعماري الفرنسي كانت بمثابة مدينة حامية. واليوم أصبحت محطة توقف شهيرة للسياح في طريقهم من مراكش إلى جنوب المغرب. يأتي بعض الزوار لاكتشاف مجموعات الأفلام والاستوديوهات التي تمنح المدينة لقبها الآخر ، huallywood. ظهرت صور بانورامية لجبال أطلس والعديد من القصور والقصبات في المنطقة المحيطة في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية الرئيسية بما في ذلك المومياء ، المصارع و Game of Thrones. يستخدم البعض الآخر ورزازات كقاعدة ملائمة لاستكشاف الصحراء القريبة بواحاتها الخصبة وثقافتها البربرية الغنية.

في الرحلة  السياحية العادية من مراكش إلى الكثبان الرملية الصحراوية في الجنوب، ورزازات. قد تبدو كمدينة نائمة ، ولكن في الواقع ، هذا المركز الصغير في وسط الصحراء لديه بعض المفاجآت العجيبة.




أول شيء تلاحظه عندما تقترب من ورزازات هو منارة ضخمة مشرقة ومضيئة. ، أكبر أبراج الطاقة الشمسية في العالم على صحراء مدينة ورززات. حيث يريد المغرب بحلول عام 2020 ، توفير 50٪ من طاقته من مصادر متجددة. وهذا سيجعل مدينة ورززات رائدة عالمية في هذا المجال.
لكن ورزازات هي أيضاً رائدة في مجال رائع آخر يتعلق الامر بصناعة الأفلام العالمية. تتوفر على عشرات الاستوديوهات ، خارج وسط المدينة ، تقوم بإخراج أفلام هوليوود الرائجة منذ عام 1983. تم تصوير أكثر من 200 فيلم في هذا المدينة.
بالإضافة إلى كونها مركز صناعة السينما المغربية ، فإن المنطقة المحيطة بورزازات هي موطن للقصبات المثيرة للاهتمام وواحة خفية تجعلها وجهة تستحق السفر والسياحة اليها لما لا التوقف فيها لأسابيع .

أشياء جميلة ستفعلها في ورززات

تجول في متاهة الغرف الصغيرة في قصبة تاوريرت

قصبة تاوريرت هي قلعة عجيبة وسط ورزازات. كانت المقر الرسمي لعائلة الغلاوي التاريخية التي امتلكت الطرق التجارية القيمة بين مراكش والصحراء. سمح لهم معقلهم هدا على السيطرة الاقتصادية في هدا المجال
طريقة بناء قصبة تاوريرت هائلة فهي ربما كانت أكبر القصبات الخاصة بهم. في الداخل ،توجد حوالي 300 غرفة ومتاهة حقيقية من الممرات ، تجذب الزائرين بشكل أعمق داخل متاهة تتسائل عما إذا كنت ستجد طريقك للخروج. غرفة بعد غرفة متصلة بممرات ضيقة وخطوات حادة وشعور متزايد بالفضول. تساعد أعمال الجبص المعقدة والجبص المطلي والفسيفساء المثيرة للاهتمام على تمييز كل غرفة عن الأخرى.







إن العدد الكبير للغرف الصغيرة يعد مؤشرا على عدد أفراد عائلة الجلاوي وخدامهم الذين عاشوا في القصبة خلال سنواتهم القوية. ومع ذلك ، فقد تم ترميمه – مطروز بكيفية رائعة لإظهار الحرفية التي لا يمكن إلا لعائلة Glaoui تحملها.
للتعرف على ما كانت عليه طريقة العيش في القصبة في الماضي، توجه للخلف حيث ستجد العائلات المغربية التي لا تزال تعيش في بعض هذه الغرف الصغيرة. مقابل ادائك لرسوم رمزية اختيارية ، سيكونون أكثر من سعداء معك.

قم بزيارة متحف السينما

أمام القصبة ، يعتبر متحف السينما نظرة هائلة  لمحبي السينما خصوصا  في مدينة ورزازات.  يحتوي المتحف على بعض المجموعات القديمة ، الدعائم السينمائية المختلفة والمعدات السينمائية القديمة. إنها مساحة مرتبة صغيرة مع مجموعات الأفلام العالمية الشهيرة من قبيل فيلم علاء الدين ، المومياء وبابل. لكن مع وجود بقايا الأفلام القديمة ستلاحظ وكأنها منزل مهجور أكثر من كونها متحف. 
متحف السينما هو أحد التجارب المحببة للسياح التي لا يمكنك الحصول عليها إلا في المغرب. لن تقوم برحلة خاصة إلى ورزازات من أجل متحف السينما ، ولكن لأنه على الجانب الآخر من الطريق من القصبة ، يجدر بك استكشاف الجانب الآخر الجميل في السياحة الى المغرب.


شاهد غروب الشمس أو شروق الشمس فوق آيت بن حدو

بنيت على جانب التل ، آيت بن حدو هي مدينة محصنة رائعة (قصر)  تتميز بجدرانها الطينية الحمراء ومبانيها المرتبة بشكل رائع فوق ضفاف نهر. تستحوذ جدرانها على صور المدن القديمة والقرى المفقودة منذ فترة طويلة والجيوش المقاتلة.

ركوب الدراجات الرباعية في الصحراء

إذا كان مشاهده صناعة الأفلام والقصبات المثيرة للاهتمام والمتاحف المغريبة والواحات الجميلة تجعلك ترغب في التعرف على المزيد من جمال مدينة ورزازات ، في إجابتك ستكون الركوب على الدراجات ذات الأربع عجلات.

المجال الطبيعي الصحراوي المحيط بورزازات هو المكان المثالي لركوب الدراجات الرباعية. اعبر المسارات المذهلة نحو الواحات ، واستكشف الزوايا الخفية للصحراء وتناول شاي بعد الظهر في منزل عائلي محلي. إنها طريقة رائعة ستنعش عندك هرمون الأدرينالين للحصول على المزيد من تجربة ورزازات.

مجمع نور للطاقة الشمسية

تم تشييدها فوق منطقة بحجم 3500 متر مربع  شكلها يشبه ملعب كرة قدم ، ينتج طاقة كافية لتزويد مدينة متوسطة الحجم. عندما تقترب منه، يبدو وكأنه مشهد من فيلم خيال علمي يحوم فوق التضاريس المحيطة به
الضوء الساطع الذي يحوم فوق ورزازات يعلن أن المغرب جزء حقيقي من العصر الحديث. وفي النهاية ، ستتمكن محطة نور للطاقة الشمسية من تخزين الطاقة بشكل دائم ، مما يسمح بإنتاج الكهرباء هناك في المساء.
الجولات الى هناك غير متاحة حاليًا بدون تصريح علمي رفيع المستوى. لكن ، من الجيد القيادة إلى المدخل لإلقاء نظرة فاحصة على الجهود التي يبذلها المغرب لانتاج الطاقة الخاصة به.






واحة الربيع بالقرب من ورزازات ، المغرب


استكشاف التضاريس الصخرية هو نصف المتعة في ورززات. يمكنك الانضمام إلى جولة منظمة أو استئجار سيارة دفع رباعي خاصة بك. في كلتا الحالتين ، فإن الواحة الخضراء النابضة بالحياة هي منارة الحياة في تلك المناظر الصحراوية. وهي تدعم أربع قرى تقليدية ، حيث تستمر الحياة كما كانت في الماضي اكثر الأشياء المثيرة للاهتمام هناك هي  تجول الحمير في الشوارع ومشاهدة العائلات التي تستخدم النهر للتصبين. لما لا ان سافرت الى ورززات  تذوق المأكولات المغربية الامازيغية الأصيلة اللديدة، وارتشف شاي النعناع واستمع إلى الموسيقى التقليدية. حتى أن بعض المشغلين يعملون على إقامتها بين عشية وضحاها في منزل محلي. مضيق تودرا في وادي دادس ، المغرب

وليمة على المطبخ المغربي الأصيل

ورزازات هي أيضا نقطة انطلاق طبيعية لوادي دادس المذهل. عادة ما تتوقف الجولات في سكورة ، وهي مدينة تجارية تاريخية تشتهر بقصباتها الطينية وبساتين النخيل والأسواق الملونة. وفي قلعة مكونة ، عاصمة صناعة ماء الورد المغربية. إذا سافرت في منتصف شهر مايو ، فقد تتزامن زيارتك مع مهرجان موسم حصاد الورد السنوي في المدينة. توقف على طول الطريق للاستمتاع بالمناظر الجبلية الخلابة والمشي لمسافات طويلة سيرًا على الأقدام إلى العديد من القصبات المدمرة في المنطقة. الوجهة النهائية هي Todra Gorge ، حيث تتراكم الجدران الصخرية الوردية الشفافة على ارتفاع 985 قدمًا فوق رأسك ويضفي النهر النابض بالحياة جوا باردا رائعا. تستمر الجولات عادة طوال اليوم ، على الرغم من أنه يمكنك القيادة من ورزازات إلى Todra Gorge في ما يزيد قليلاً عن ساعتين.



مكان الإقامة في ورزازات المغرب

كمركز رئيسي في المنطقة ، تحتوي ورزازات على بعض خيارات الإقامة الجيدة لجميع الميزانيات وجميع المرافق التي قد تحتاجها لإقامتك بما في ذلك المطاعم ومحلات السوبر ماركت ومحطات البنزين. يقع عدد قليل من المعالم السياحية في وسط المدينة أو بالقرب منها ، لذلك يعد قاعدة جيدة لاستكشاف المنطقة.
ومع ذلك ، إذا كان لديك سيارتك الخاصة ، فقد ترغب في التفكير في البقاء بالقرب من آيت بن حدو. بهذه الطريقة ، يمكنك بسهولة  مشاهدة شروق  أو غروب الشمس ان كنت من محبي  التصوير. في هذا الوقت ، يمكنك استكشاف المكان مع عدد قليل جدًا من الأشخاص. القيادة في المغرب سهلة (كما تناولنا هذا المنشور) لذا فإن العودة إلى فندقك من ورزازات بعد العشاء ليست بالشيء الصعب.

نقترح عليك التخطيط لسفرك الى ورززات في أواخر مارس إلى أوائل مايو. في هذا الوقت ، تكون الطرق خالية نوعا ما ودرجات الحرارة ليست مرتفعة جدًا.
بسبب انخفاض درجات الحرارة في الشتاء ، يمكن أن يكون منتصف سبتمبر إلى منتصف أكتوبر وقتًا جيدًا للزيارة. ومع ذلك ، فإن أرضية الوادي الأخضر لن تكون نابضة بالحياة مثل ما تكون عليه في فصل الربيع.








كيفية الوصول إلى ورزازات المغرب

من مراكش ، تقع ورزازات على بعد 130 ميلاً. سيستغرق ذلك حوالي 4 ساعات بما في ذلك التوقفات للاستمتاع بالمشاهد المذهلة على طول الطريق.



BUS / إذا لم يكن لديك سيارتك الخاصة ، فلا يزال من السهل جدًا الوصول إلى ورزازات. هناك حوالي 5 خدمات حافلات يوميا من مراكش إلى ورزازات ، والتي تستغرق حوالي 4 ساعات و 30 دقيقة. التكلفة حوالي 8 يورو.
ممر تيزي نتشكا ، المغرب
إذا كنت مسافرًا من الشمال ، فإن الطريقة الوحيدة للوصول إلى ورزازات هي عبر ممر تيزي إن تيشكا (الذي يُترجم من الامازيغية إلى "المراعي الجبلية الصعبة"). تم بناء الطريق من قبل الفرنسيين في عام 1936 ويتضمن أكثر من 100 دورة ارتداد. على الرغم من أن الصعود منه يسبب بعض التوتر ، فإن المنظر من القمة هو منظر بانورامي خلاب لقمم ألاطلس الجبلية المغربية. ذ
توقف للاستمتاع بالمنظر ، والتقاط الصور وتصفح الأكشاك على جانب الشارع التي تبيع المجوهرات الثمينة. حتى إذا كنت مسافرًا من الجنوب ، فإن الممر يستحق زيارة خاصة من ورزازات ويبقى مفتوحًا على مدار السنة ولكن يمكن أن يكون مليئا بالجليد والثلج في الشتاء.




المبيث في ورززات

إذا كانت زيارة القصبات الرائعة في ورزازات تتركك ترغب في تجربة عظمة السلالات القديمة بنفسك ، ففكر في الإقامة في أحد الفنادق التاريخية المجددة بمحبة في المدينة.هناك حيث  يوجدون على ضفاف بحيرة المنصور الذهبي ويتميزون بغرف رائعة مزينة بالمنسوجات العتيقة والسجاد واللوحات. كما يضمون مطاعمًا ذواقة وحمامًات خاصًا  وحدائق مورقة كاملة مع مسبح متلألئ.

إرسال تعليق

0 تعليقات