Header Ads Widget

جبل توبقال أفضل وجهة سياحية لعشاق السياحة الجبلية في المغرب

كل ما يجب أن تعرفه قبل رحلة جبل توبقال








يبلغ ارتفاع جبل توبقال 13671 قدمًا (4،167 مترًا) ، وهو أعلى جبل في شمال إفريقيا. تقع منطقة توبقال في قلب جبال الأطلس ، وهي قمة شهيرة للرحلات الشعبية ، تجذب الآلاف من السياح سنويا. العديد من محبي المغامرة لا يزالون يواجهون تحديًا كبيرًا وهم يتطلعون إلى الوصول إلى قمته.

إذا كنت تخطط لزيارة المغرب في المستقبل القريب وتبحث عن سياحة مليئة بالمغامرة ، فقد يكون تسلق توبقال هو بالضبط ما تبحث عنه. ولكن قبل أن تبدأ في دلك ، إليك كل ما يجب أن تعرفه.
نصائح قبل البدء في تسلق جبل توبقال

نصائح قبل تسلق جبل توبقال

1-   صعوبة التسلق

في حين أن توبقال هي في الغالب تسلق غير تقني - مما يعني أنها لا تتطلب الحبال أو حزام الأمان أو الأشرطة - إلا أنها لا تزال تمثل تحديًا معتدلًا للمتنزهين ذوي الخبرة. يمكن أن يجعل ارتفاع الجبل الكبير صعبة بالنسبة للمتسلقين الغير محترفين أو الذين ليسوا في حالة بدنية جيدة. ومع ذلك ، فإن هذا التسلق سهل نوعا ما بالنسبة لأي شخص لديه شعور جيد بالمغامرة






 خلال أشهر الصيف ، يمكن للمتنزهين الصعود دون الكثير من المتاعب ، ولكن في الشتاء ، يمكن أن يضيف الثلج  نوعا من الصعوبة. خلال تلك الأوقات من السنة ، قد يكون من الضروري استخدام بعض الأدوات لتشق طريقك إلى القمة.

2-   نصائح للسلامة


مثل تسلق كليمنجارو ، فإن رحلة إلى قمة توبقال آمنة للغاية. الممرات واضحة المعالم وسهلة المتابعة. بالنسبة للجزء الأكبر ، هذا الإصابات الخطيرة للمتسلقين نادرة ، وكذلك الوفيات.
ومع ذلك ، هناك بعض المخاطر الكامنة التي تأتي مع المشي لمسافات طويلة في الجبال ، بما في ذلك فرصة الإصابة بدوار المرتفعات. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الصداع واضطراب المعدة وتسبب الغثيان ، من بين أعراض أخرى. قد يؤدي مرض المرتفعات أيضًا إلى صعوبة النوم أو الحفاظ على الشهية أيضًا. في الحالات الشديدة ، يمكن أن يؤدي إلى مرض شديد أو الوفاة.
لحسن الحظ ، فإن ارتفاع Toubkal المنخفض نسبيًا يعني أن هذه المشكلات ليست مصدر قلق لمعظم المسافرين ، ولكن من المهم أن تكون على دراية بها قبل الانطلاق.

3-   مرافقة مرشد سياحي

ان كنت محترفا بالفعل فلن تحتاج لتوظيف مرشد لتسلق توبقال. إذا كنت من هواة الرحالة ذوي الخبرة وتشعر بالراحة في البرية ، فيمكنك اختيار الذهاب بمفردك تمامًا ، ويقوم العديد من المتنزهين بذلك.
ومع ذلك ، فإن الاستعانة بمرشد سياحي بالنسبة للمبتدئين يجلب بعض الفوائد الرائعة ، بما في ذلك التواصل مع المسافرين ذوي التفكير المماثل في المسار ووجود شخص ما ليريك أفضل طريقة للوصول إلى القمة. كما توفر الرحلة المصحوبة بمرشدين مستوى أعلى من الأمان أيضًا ، حيث سيكون لديك شخص على دراية بالجبال يراقبك ويتحقق من صحتك ورفاهيتك على طول الطريق.






إذا كنت تتطلع للانضمام إلى رحلة إرشادية ، فهناك عدد من الرحلات الجيدة التي يمكن العثور عليها عبر الإنترنت ، وسنقوم بمشاركة بعض المفضلة لدينا في القادم من المقالات. ولكن إذا قررت الانتظار حتى تكون في المغرب لتوظيف شخص ، فلا بأس بذلك أيضًا. ستجد الكثير من المشغلين المحليين للحجز معهم في مراكش والدار البيضاء ، وكذلك قرية إمليل القريبة من الجبل نفسه.

كم من الوقت يستغرق تسلق جبل توبقال


أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يطرحها المتنزهون هي "كم من الوقت يستغرق التسلق إلى قمة الجبل؟" يختلف العدد الفعلي للأيام اعتمادًا على ما إذا كنت ستستأجر مرشدًا أو تختار الذهاب بمفردك ، بالإضافة إلى التكييف البدني الخاص بك.

تقضي معظم رحلات Toubkal المصحوبة بمرشدين ثلاثة أيام على الجبل ، ويتم الجزء الأكبر من التسلق في اليومين الأولين ، ويأتي النزول في اليوم الثالث والأخير. قد يضيف بعض منظمي الرحلات السياحية يومًا إضافيًا أو يومين للمساعدة في التأقلم أو لمشاهدة القمم الصغيرة القريبة.
إذا كنت تقوم برحلة ذاتية التوجيه في Toubkal ، يمكنك اختيار الذهاب بأي سرعة تريدها ، وقضاء بضعة أيام أو أكثر. ومع ذلك ، هناك احتمالات إذا كنت تشعر بالراحة الكافية للقيام بذلك بمفردك ، فربما ستتمكن من إكمال التسلق في غضون يومين إلى ثلاثة أيام أيضًا.

أفضل وقت للذهاب وتسلق جبل توبقال


في حين أنه من الممكن تسلق جبل توبقال في أي وقت من السنة ، هناك أشهر معينة أفضل من غيرها. في الربيع وأبريل ومايو توفر درجات حرارة باردة ومريحة ، مع القليل من المطر أو تساقط الثلوج ، اما في الخريف ، سبتمبر وأكتوبر فالظروف تكون عكس سابقاتها.
خلال أشهر الصيف (يونيو ويوليو وأغسطس) يمكن أن تكون درجات الحرارة شديدة، مما يجعل من الصعب أن تكون متواجدا على الجبل. ستظل تجد الكثير من المتنزهين يشقون طريقهم إلى منحدرات توبقال ، لكن الظروف الدافئة تجلب مستوى إضافي من التحدي.
يميل معظم المحترفين الى تسلق الجبل في الشتاء لانه يكون أقل ازدحامًا ، ولكن الظروف في تلك الفترة تكون أكثر صعوبة أيضًا. يمكن للثلج والجليد أن يصعبا المشي على أجزاء من الممر ، ولكن من غير المألوف استخدام الأشرطة أو محاور الجليد عند الاقتراب من القمة. يتم تشجيع المتسلقين والمتنزهين الأقل خبرة على تجنب ديسمبر ويناير وفبراير ، حيث يمكن للرياح العالية ودرجات الحرارة الباردة والعواصف الثلجية غير المتوقعة أن تزيد من مستوى الخطر.
إذا كنت تتطلع إلى تجنب الازدحام ، فإن مواسم التسلق في أواخر مايو / أوائل يونيو وأواخر أغسطس / أوائل سبتمبر هي الوقت المناسب للذهاب.

ما يمكن توقعه أثناء تسلق جبل توبقال


كما سبق ذكره ، فإن معظم مسارات الرحلات في توبقال عادة ما تكون مدتها ثلاثة أيام. يميلون إلى البدء في قرية إمليل والتوجه إلى الجبال من هناك. تتم إدارة المراحل المبكرة من الرحلة بسهولة ، مع ارتفاع طفيف تدريجي في الارتفاع. يمر مسار اليوم الأول عبر قرية أخرى أو اثنتين على طول الطريق ،  من المألوف هناك مقابلة البائعين على طول المسار الذين يبيعون الطعام والمشروبات أيضًا. الدرب سهل المتابعة ولا يقدم الكثير من التحدي.







بعد حوالي أربع أو خمس ساعات من المشي ، ستصل إلى ملجأ CAF ، المخيم الخاص بك في الليالي التي تقضيها في الجبل. يمكن أن يكون المكان مزدحماً بعدد من المتنزهين الآخرين في توبقال ، ولكن بشكل عام ، إنه مكان مريح للحصول على قسط من النوم قبل يوم القمة.
في صباح اليوم التالي ستبدأ محاولتك للقمة عند شروق الشمس تقريبًا. يجلب اليوم الثاني المزيد من الرحلات الصعبة مع مسارات أكثر انحدارًا وحقول مملوءة بالصخور. يستغرق الأمر من ثلاث إلى أربع ساعات للوصول إلى القمة ، والتي تحمل علامة ترايبود ملونة مدببة.
في يوم صاف ، يمكن أن تكون المناظر من القمة رائعة جدًا ، ولكن في كثير من الأحيان ، يمكن أن تهب الرياح القوية وتطلق الغبار في الهواء ، مما يحجب رؤية الجبال الأخرى في سلسلة أطلس.
بعد قضاء بعض الوقت في القمة ، ستعود إلى أسفل. يميل الهبوط إلى أن يكون أسرع ، ولا يتطلب سوى ساعتين أو ثلاث ساعات ، لكن الأرجل المتعبة يمكن أن تجعل الارتفاع صعبًا بشكل كبير.
بمجرد العودة إلى المخيم ، ستختار بعض مجموعات الرحلات مواصلة العودة إلى إمليل ، لتكمل التسلق في يومين فقط. سيقضي الآخرون ليلة أخرى في المخيم قبل المتابعة في اليوم التالي ، مما يساعد على تفكيك الرحلة إلى أقسام.

معدات ضرورية قبل البدأ في رحلة توبقال - Toubkal


تعد معدات المشي لمسافات طويلة ومعدات التخييم الليلية ضرورية في أي رحلة في توبقال. ستحتاج إلى زوج جيد من أحذية المشي القوية والمريحة على سبيل المثال ، بالإضافة إلى ملابس المشي المريحة التي تشمل سراويل الرحلات وطبقة أساسية قابلة للتنفس.

تتضمن العناصر الأخرى الموصى بها ما يلي:

  1. سترة الرياح ومقاومة للماء
  2. أقطاب الرحلات
  3. كيس نوم ووسادة نوم
  4. حقيبة ظهر لحمل كل معداتك
  5. خيمة (إذا كانت الرحلات مستقلة)
  6. قبعة ونظارة شمسية
  7. طبقة عازلة خفيفة مثل السترة الصوفية
  8. قفازات خفيفة
  9. مستلزمات الحمام الأساسية (معجون أسنان ، عصا شفاه ، إلخ.)
  10. كريم واقي من الشمس
  11. كشافات

إذا كنت تتسلق خلال الشتاء ، فستحتاج أيضًا إلى معدات أكثر دفئًا ، بما في ذلك الأحذية الشتوية والجوارب السميكة وسترة أسفل وحقيبة نوم أكثر دفئًا أيضًا.

تسلق توبقال مع شركة الرحلات


هناك العشرات من شركات الرحلات والأدلة المحلية التي يمكنك استئجارها في المغرب والتي تقود المتنزهين إلى أعلى الجبل بشكل منتظم. معظمهم جيدون في عملهم ويفخرون بما يفعلونه. ولكن إذا كنت تفضل حجز دليل قبل أن تذهب ، فهناك أيضًا بعض شركات السفر المغامرة الرائعة التي يمكنها التعامل مع جميع التفاصيل نيابة عنك.

إرسال تعليق

0 تعليقات