Header Ads Widget

معلومات هامة للراغبين في الهجرة والعمل في قطر


الهجرة والعمل في قطر




يعد الاقتصاد المزدهر في قطر أحد العوامل العديدة التي تجعل هذه الدولة الشرق أوسطية وجهة جذابة للشركات والعمال والمستثمرين الأجانب. إذا كنت تنوي الاستقرار في قطر ، فستحتاج إلى التعرف على عملية الهجرة حتى تتمكن من الحصول على التأشيرات والتصاريح اللازمة لجميع موظفيك.


أنواع تأشيرات العمل في قطر

تتوفر مجموعة متنوعة من التأشيرات للأجانب الراغبين في الدخول إلى قطر ، بما في ذلك:


التأشيرات السياحية

تأشيرات العمل

تأشيرات الأسرة

تأشيرات الإقامة في دول مجلس التعاون الخليجي


أنقر هنا لأرسال طلب تسجيلك 


الدوحة مدينة حديثة جميلة ، ويفخر القطريون بالتصميم المعماري. مستوى معيشتهم مرتفع ويشعر معظم الناس بالأمان والرضا بشكل عام عن التعليم والرعاية الصحية والبيئة والتوظيف. احتفظت دولة قطر بالمرتبة الأولى بين الدول العربية في الإصدار الأخير من تقرير التنمية البشرية للأمم المتحدة ، وهو تمييز احتفظت به منذ عام 2013.


تاريخياً ، لطالما حكمت أسرة آل ثاني قطر. الأمير الحالي (العاهل) ورئيس الدولة هو صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. سمو الشيخ تميم هو الابن الرابع للأمير السابق ، وأعلن ولي العهد السابق عام 2003. وقد خلف بسلام والده الذي تنازل في يونيو 2013. يتوقع منك القطريون التعرف على اسم العائلة واسم الحاكم ، ومن التهذيب فقط تفعل ذلك.


إذن العمل

لا يمكن دخول البلد للعمل ما لم تكن قد حصلت بالفعل على وظيفة ، لذلك يجب على شركتك ، التي هي أيضًا كفيلك ، التعامل مع الأعمال الورقية نيابة عنك ، بما في ذلك التأشيرة الأولية. بمجرد وصولك ، ستبدأ شركتك في التدحرج مع تصريح إقامة العمل الخاص بك. لهذا ، ستحتاج إلى وثائق أساسية مثل جواز سفرك وشهادات تأهيلك ولكن شركتك ستنصحك. هناك عدد من الفحوصات والفحوصات التي ستحتاج إلى الخضوع لها - بما في ذلك فحص الدم لفيروس نقص المناعة البشرية والسل بالإضافة إلى تصوير الصدر بالأشعة السينية. سيتم أيضًا أخذ بصمات أصابعك.


قد تستغرق العملية ما يصل إلى ستة أسابيع وخلال هذا الوقت لا يُسمح لك بمغادرة البلاد. من الجدير أيضًا أن نأخذ في الاعتبار أن العملية قد تستغرق وقتًا أطول خلال شهر رمضان.


هناك عدد من الضوابط على تصريح العمل الخاص بك. إنه مرتبط بصاحب العمل الخاص بك ، لذلك لا يمكنك العمل معهم إلا خلال فترة وجودك في قطر. من الممكن تغيير الوظائف بعد فترة من الوقت ولكن بموجب القانون ، يجب أن يمنحك شهادة عدم ممانعة.


يُسمح لك أيضًا برعاية أسرتك المباشرة في البلد للعيش معك. وهذا يشمل زوجتك وأطفالك (يُسمح أيضًا بأطفال الزوج ولكن سيكون هناك المزيد من الأعمال الورقية التي يجب معالجتها) والوالدين المعالين. ضع في اعتبارك أنه بموجب الشريعة الإسلامية الصارمة في البلاد ، لا يُسمح للأزواج غير المتزوجين بالتعايش ولا يُعترف بالأزواج من نفس الجنس ، حتى لو كانوا متزوجين في وطنهم (ويعاقب السلوك المثلي بشدة).


تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه بصفتك حامل تصريح الإقامة الرئيسي ، هناك قيود خروج يجب عليك الالتزام بها وستحتاج إلى شهادة عدم ممانعة لمغادرة البلاد. ومع ذلك ، لن تخضع أي عائلة ترعاها في البلد لنفس الضوابط.


تعرف على المزيد حول النظام وكيفية عمله على موقع حكومي ، موقع الحكومة القطرية.

بيئة مكان العمل

من المرجح أن يكون أسبوع عملك من الأحد إلى الخميس. تحتوي معظم المكاتب في الشرق الأوسط ، إن لم يكن جميعها ، على غرف صلاة منفصلة للرجال والنساء ، وسيختفي زملاؤك عدة مرات في اليوم للصلاة. اليوم المقدس في الإسلام هو يوم الجمعة ، لذلك فهو أكبر يوم لحضور المساجد ، حتى بين أولئك الذين يؤدون الصلاة عادة في المنزل أو في المكتب. يمكن أن يكون وقوف السيارات مشكلة في أيام الجمعة ولكن سرعان ما يعتاد السكان الجدد على ذلك.


تتمتع المرأة بحضور قوي في مكان العمل في قطر ، وتعمل في العديد من الأدوار في التجارة والمؤسسات الحكومية. راجع قسمنا الخاص بآداب العمل لمعرفة ما يمكن توقعه عند العمل مع المواطنين القطريين.


تعتبر الخدمات التعليمية والطبية والمهنية أمثلة على القطاعات التي توظف عادة نساء من الخارج.

إرسال تعليق

0 تعليقات